الاثنين، 1 أغسطس 2011

[تشريح] تجربة عسكرستان الأولى

قضيت اليومين الفائتين تجربة جديدة علي نوعاً ما, باختصار وبلا مقدمات شاهد هذا التسجيل:
ما كنت احاول فعله هنا هو ببساطة انجاز لعبة في 48 ساعة, كمشاركة في احدى أشهر "مسابقات" مطوري الألعاب المستقلين, أتحدث هنا عن Ludum Dare, أُنشئ عام 2002 كمحاولة من مطوري الألعاب للحفاظ على معدل انتاج ألعاب جيد وسط الأشغال الأخرى, فالشرط الوحيد في مناسبات هذا الحدث هو أن يقتصر العمل على يومي الأجازة الأسبوعية (مع امكانية الامتداد في مسابقات mini-LD) وتسجيلات الفيديو ليست ضرورية طبعاً لكن تساعد على ابقاء روح الالتزام وعامل مساعد على التركيز, ماجعلني اشارك في المسابقة هذه المرة هو اتفاق سمة المناسبة مع فكرة كانت معلقة في ذهني منذ فترة, السمة هذه المرة هي "الجيش", وطبعاً اذا كنت متابعاً لآخر الأحداث في مصر فهناك أكثر من داعي قد يجعلني افكر في صنع لعبة ساخرة عن الجيش وحكم العسكر في مصر وما يحدث الآن في سوريا وليبيا وتونس, على الرغم من اني لم أتمكن من انجاز اللعبة في الوقت المحدد الا ان التجربة ذاتها تستحق التشريح, ربما تكون فرصة أيضاً لتشجيع الزملاء من مطوري الألعاب العرب لتنظيم مناسبات بنفس الاسلوب.

حسناً فكرة اللعبة كالآتي, أسلوب اللعب Tower Defense وأنت فيها تؤدي دور المشير والمجلس العسكري, سيتغير الدور تبعاً للمرحلة, سأستخدم شخصيات حقيقية كإسقاط لكن الفكرة كلها سوريالية نوعاً ما, انت في "عسكرستان", مدينة على أرضية قفص كبير, يدخل إليه البشر من باب الخلق, ليبدأ بعضهم التظاهر في الشوارع اعتراضاً, ليأتي دورك هنا في سكات هؤلاء, الخطة الأساسية كانت في أن تتوفر لك بعض الأدوات الأساسية كأن تطلق الشائعات بين السكان ليهجموا عليهم أو أن تحرك جنودك ودباباتك بالاضافة لبعض الأدوات الأخرى كأن تقرر إذاعة خطاب أو أن ترسل بلطجية, الفكرة كانت في أن أصور كل هذه الأمور بأسلوب ساخر مباشر, الرمزية الوحيدة في اللعبة هي البيئة والخلفية بحكم محدودات التقنية والوقت.

الآن بالنسبة لتجربة اليومين, إليكم ماحدث:

  • الأخطاء المرتكبة:
    • الفكرة كانت قابلة للتمدد بشكل لا تسمح به حدود اليومين
    • تواكلت في اليوم الثاني على ما أنجزته في اليوم الأول ليضيع معظمه في التصفح ومشاهدة الأفلام
    • حاولت حل المشاكل التقنية التي واجهتني بصورة جزرية من الصفر دون البحث
    • لم أعتمد على أكواد سابقة حيث اكتشفت بعد أن ضيعت الكثير من الوقت في كتابة كود جزء ما أني كنت قد كتبت مثله من قبل في مشروع سابق وكان أكثر كفاءة أيضاً
  • المُستفاد:
    • كتابة قائمة بما أنوي انجازه بقية اليوم يساعد جداً في رفع الانتاجية
    • زادت قدرتي على التركيز بشكل كبير بفضل التسجيل وان لم ينمع ذلك تشتيت الذهن من وقت لآخر
    • برمجة هذا النوع من الألعاب كانت تجربة جديدة علي ساعدتني في تعلم واكتشاف بعض الأمور التقنية البسيطة التي قد تساعد في زيادة انتاجيتي في المرات القادمة
    • التركيز على برمجة الأمور الأساسية قبل صناعة الرسوم أو الموسيقى
    • استخدمت برنامج Fruity Loops لأول مرة وأعتقد أني سأستقر معه
    • يعتبر تدريب  لمسابقة Ludum Dare الكبيرة القادمة
حسناً, هذا كل ما في الأمر, كانت تجربة أكثر من رائعة, وبالتأكيد سأكررها في المستقبل, أما عن "عسكرستان" فسأستكملها لكن حتى الآن لم أضع تصور كامل لها بعد ان زالت قيود الوقت.


هناك تعليق واحد:

  1. ya bany adam enta :D materakez fee le3bet el 7ad showaya :) it will rockin bas 5alsaha we about this game I had a different image :)

    ana kanet fekrety bardooo tower defense game bas kanet 3ala fatret el legan el sha3bya we el barriers ellee el nas kanet 3amlaha we enak te reuse weapons you acquired we keda :) bas nice eb2aa wrena 7aga men ellee bet3melooo 2orayeb :)

    ردحذف