تمهيد: خلال هذا الجزء سنقوم باعداد بيئة التطوير/اليونتي ... وسنلقي نظرة سريعة عليه وعلى آلية عمله ....
البرامج المطلوبة لاتمام هذه السلسلة : ليس الكثير .... أولاً قم بتحميل نسخة اليونتي للمستقلين ...وهي مجانية وتحتاج فقط للتفعيل من خلال الانترنت مرّة واحدة :-
بعد ذلك سنحتاج إلى تحميل محرر سكريبتات مستقل بديل عن المحرر الافتراضي ... للاستفادة من بعض الميزات الإضافية كالإكمال التلقائي وتوضيح الوظائف والتي ستفرق كثيراً عند العمل .... قام فرق FlashBang بتعديل نسخة من FlashDevelop لتصبح UnityDevelop ... يمكنكم انزالها من هنا : http://technology.blurst.com/unitydevelop-javascript-editor/
بعد الانتهاء من تحميل كل هذا .... فلنشغّل البرنامج :-
الواجهة: فلنستكشف معاً واجهة البرنامج ...
- شريط القوائم : ويتكون من الآتي بالترتيب :-
- File : بها أوامر إدارة الملفات الأساسية كأن تنشئ مشهد/مشروع جديد ... أو تحفظه أو تفتحه .... بالإضافة إلى الخيارات التي تمكنك من التحكم في خصائص اللعبة و بناء النسخة النهائية منها .....
- Edit : بها أوامر التحرير الأساسية ... مثل قص عناصر ولصقها وتكرارها وحذفها والبحث عنها ...... أيضاً يمكنك التحكم في بعض خصائص اللعبة من خلالها .... وتفضيلات البرنامج أيضاً
- Assets : وهنا يمكنك إنشاء عناصر جديدة لإضافتها إلى المشروع لتستخدمها في اللعبة ... سنتطرق إليها فيما بعد ..
- GameObject : لإضافة بعض العناصر الأساسية الجاهزة والمرفقة مع المحرك مثل الكاميرات و الإضاءة ...إلخ ... أيضاً توجد أشكال أساسية كالمكعبات لتسهّل عليك التجربة و الـ Prototyping ...
- Component : وهنا تستطيع إضافة مكونات معينه لعناصرك ... يمكن وصف المكون على أنه شئ يصف وظيفة ما للعنصر ... سنتطرق لهذا الأمر بالتفصيل عند شرح آليه العمل في اليونتي .
- Terrain : تمكّنك من انشاء تتضاريس ومسطّحات للعبتك .... ليست أساسية ولكن إضافة رائعة للمحرك وستختصر عليك الكثير من الوقت ....
- CUSTOM : لاحاجة لك لأن تعرف مهمة هذه القائمة الآن ....
- Window : تمكنك من التحكم في تشكيلة التبويبات وإظهارها وإخفاءها على حسب الحاجة ....
- Help : كما هو واضح من الاسم ... يمكنك الوصول لملفات المساعدة والمراجع من خلالها .
- شريط الأدوات : بسيط جداً ويحتوي على بعض الأشياء الأساسية اللازمة للتنقل خلال المشهد ... وتنظيم تشكيلة التبويبات وكذلك تجربة اللعبة و التحكم في الطبقات التي ترغب في إظهارها في المشهد .....يجب أن تجرّب هذه الأشياء بنفسك لتعرف وظيفتها ... فقط سأكتفي بالتنويه أن عليك تجربة التنقل في المشهد من خلال أزرار الفأرة الثلاث و زر Alt ... تنقّل بين تلك الأزرار وانظر النتيجة ... فهذا أفضل من أن أشرحها لك بالكلام وتنساها فيما بعد .... خذ وقتك في التجربة .... فهذا سيفيدك فيما بعد في كفائة التنقل خلال المشاهد ...
- تبويب "المشهد / Scene" : فلنعتبر أن المشهد في اليونتي هو عبارة عن المرحلة التي ستكون في اللعبة النهائية ..... يمكنك من خلاله وضع العناصر في أماكنها و ترتيبها بالشكل الذي تريد من خلال أدوات التحكم الرئيسية الموجودة بشريط الأدوات ...
- تبويب "اللعبة" : وفيه ترى اللعبة كما ستكون في منتجها النهائي طبقاً لآخر التعديلات التي قمت بها .... واحدى نقاط قوة اليونتي هو أنك تستطيع التعديل مباشرة في اللعبة و ترى النتائج لتغيرها فيما بعد ... لتشغيل اللعبة ستضغط على الزر الذي يشبه المؤشر في شريط الأدوات والتحكم من الأزرار المجاورة كما في مشغلات الفيديو بالضبط ...
- تبويب "Hierarchy / الأدوار" : وبه قائمة بكل العناصر الموجودة حالياً في المشهد المفتوح .....
- تبويب "Project / المشروع" : وبه كلّ الملفات الخاصة بالمشروع ... أن حر في ترتيبها بالطريقة التي تحب ....
- تبويب "Inspector / المفتّش" : وتظهر بها خصائص العنصر النشط حالياً "أي الذي حددته" سواء من المشروع أو المشهد المفتوح حالياً .... وستجد به أيضا خصائص المكونات/Components المرتبطة بالعنصر .....
حسناً .... بعد أن أخذنا نبذة سريعة عن الواجهة .... اذهب وتفقّد الجزيرة المعروضة أمامك واضغط على العناصر والمختلفة ولاحظ كيف ترتبط بها المكونات .... حاول أن توصل لشئ منطقي من كل ماتراه أمامك ... كذلك جرّب اللعبة وتنقل فيها وفكر كيف تم كلّ هذا .... بعد أن تفعل كل هذا ... عدّ إليّ هنا ....
آلية عمل اليونيتي : فلنتخيل أننا نريد صناعة لعبة ما باليونتي ... أوّل ماقد تفعله هو أن تنشئ مشروع جديد .... هذا بالضبط ماستفعله في اليونتي .... اذهب وانشئ مشروعاً جديداً .... الآن ... نريد أن ننشئ مرحلة في اللعبة .... المراحل في اليونتي تسمّي "مشاهد / Scenes" .... لذلك ستنشئ مشهد جديد ... وسنسميه Level_1 مثلاً ... الآن المشهد أمامنا فارغ .... نحتاج إلى إضافة بعض العناصر GameObject إليه .... فلنضيف إليه مكعباً مثلا كبداية ... امممم ... الآن هذا المكعب ميّت لا يتحرك ... نحتاج إلى أن نضيف له بعض الحركات .... لذلك نضيف له مكونات / Components تصف الحركة أو التصرّف الذي نريده .... جميل ... والآن كرر هذه الخطوة وضف عناصر أخرى ... والآن بعد ان انتهيت من هذا المشهد ... فلنضيف مشهداً آخر ... وهكذا .... إلى أن تصل في النهاية إلى المنتج النهائي وهو اللعبة التي تخيّلتها من البداية ..... ببساطة يمكن وصفها بالتخطيط التالي :-
اللعبة تتكون من عدة مشاهد (القئمة الرئيسية مثلاً,المرحل...إلخ) .... وكل مشهد به مجموعة من العناصر (اللاعب,الأعداء,البيئة ,الكاميرا,الإضاءة...إلخ) وكل عنصر به مجموعة من المكونات التي تحدد سلوكه ووظيفته داخل المشهد .
حسناً ....هذا يكفي للآن ... في الجزء القادم سنصنع معاً لعبة سباق سيارات بسيطة ... وحتى هذا الوقت استمر في استكشاف اليونتي .....
بارك الله فيك ,, ما شاء الله لاقوة إلا بالله
ردحذفأنت فخر لعائلتك ولوطنك , واصل يا بطل وبإذن الله سيكون لك شأن