الثلاثاء، 22 مارس 2011

إيروكا - مذر مذر (مراجعة)


لست معتادا على الحديث عن الموسيقى هنا, بالرغم من انّها ترافقني طوال اليوم والسمّاعات ملتصقة في أذني حتى اتفّق أصدقائي على انها طرفي الخامس, لذا فمن المنطقي ان يأتي اليوم الذي يظهر فيه هذا الشغف على المدونة, ولن أجد فرقّة افضل من Mother Mother وفرصة صدور ألبومهم الجديد الاسبوع الفائت.
Mother Mother ربما هو أفضل شئ حدث لفرق الروك المستقّلة منذ ظهور Modest Mouse أو قد أكفّر بالهيبسترز أحيانا اذا قلت انّي أفضّلهم على Modest Mouse, لا يجوز المقارنة المباشرة بين الفرقتين طبعا فكلّ له اتجاهه وطابعه المميز, هذا مايميز الفرقة عن غيّرها طبعا, تلك البصمة الخاصة بهم في كل أغنية تقع أيديهم عليها, تلك الميزة التي تفتقرها العديد من الفرق الناشئة حديثا والتي غلّب عليها التقليد عديم الطعم والرائحة.
Mother Mother فريق كندي من فانكوفر يتكون من خمسة أعضاء يقودهم ريان جولدموند بنغماته المتمردة وترافقه أخته مولي ذات الصوت الحاد وجيرمي بايج الباسيست (قد يكون أخ Flea المفقود, يمتلك مهارات مجنونة مثلّه), وضابط الإيقاع علي سادات (درمر لاغبار عليه) وأخيرا الفوكاليست ياسمين باركين والتي استبدلت دبرا جين منذ عامين تقريبا. 


أصدرت الفرقة ثلاث ألبومات حتّى هذه اللحظة, Touch Up عام 2007 والذى حظى بصوت دبرا جين فيه, ثم O My Heart عام 2008, بعدها توقّف الفريق عن انتاج ألبومات لفترة للقيام بحفلات ترويجية وأيضا للاعداد للألبوم الجديد والذي يبدو أنه محاولة لإعادة اكتشاف شخصيتهم, كما ذكرت مسبقا طابعهم وبصمتهم موجودة في الألبومات الثلاثة حتى لو اختلفت الأصناف والتوجهات, العامل المشترك بينهما قد يكون عشوائية بناء الأغنية والنبرة السوداوية في الكلمات, لكن الألبوم الثالث Eureka -والذي صدر في 15 مارس الفائت- والذي فاجئني بالتخلي عن الطابع الأوركسترالي والنغمات السوداوية التي تميز بها الألبوم السابق لحساب الإيقاع الخاطف ونغمات البوب والتي قد تثير الارتباك مع عشوائية الترتيب والتوزيع التي تتميز بها الفرقة, ولكنّي كنت سعيد ومستمتع جداً بهذا التغيّر والذي يعبّر عن نمو الفرقة وربما نضجها الفنّي أيضاً, سأقرّبها لكم بمقارنة بسيطة, فلنعتبر أن ألبوم Touch Up هو المقابل لألبوم Help! للبيتلز و Eureka المقابل لـRubber Soul, مبدأ الانتقال بين الأساليب المختلفة والتجربة في ألوان جديدة -في رأيي-يحافظ على روح الفرقة, من سيرضى بفرقة تقدّم نفس القالب كلّ مرة؟! هذا فخ تقع فيه العديد من الفرق الجديدة, فرق الخبّطة الواحدة كما يقال -one hit bands- والتي وقعت فيها معظم فرق الثمانينات حتى ظهرت موجة جديدة من الفرق في بريطانيا مثل Oasis و Blur و Radiohead وحتى U2, وظهرت فرق الأندرجرواند وفرق الجراج الأمريكية كـ Nirvana و Pixies ويتبعهم Modest Mouse ومارافقهم من مواجات بعث الهيبز في صورة الهيبسترز.

نعود إلى الموضوع, ألبوم Eureka, الاسم اعطاني إيحاء بأن هذا الألبوم هو الأسلوب المفقود والذى كان يبتغيه الفريق منذ النشأة, في الحقيقة أخافتني فكرة الأسم وإذا كانت لها علاقة بالفرقة ورحلتها في البحث عن شخصيتها إلى أن يكون هذا هو "الألبوم", الألبوم الذي يحدد شخصية الفرقة, كما فعل ألبوم Sgt. Peppers Lonely Hearts Club Band في البيتلز, حيث أربكتهم فكرة ومبدأ الألبوم عن الهدف الأساسي من التجريب والنقل بين الأساليب, لكن يبدو ان Eureka لها علاقة بموضوع ومحتوى الألبوم أكثر ماهي تحديد لمبدأ وفكرة استقرت عليها الفرقة.

الألبوم نفسة تتنوع فيه الأساليب بشكل يصعب فيه تحديد شخصية موّحدة للألبوم ككل, وكأنّه ألبوم أبيض جديد ولكن هذه المرة مصدره شخص واحد, لطالما أرعبتني قدرة ريان جولدموند على التلاعب بالكلمات والألحان بشكل يركل الأسلوب التقليدي في البيوض, أغنية "The Stand" لا تزال عالقة في ذهني حتى هذه اللحظة وأعتقد أنها ستبقى كذلك لوهلة, الرتم والديد نوتس والحوار الدائر والنبرة السوداوية الغاضبة على الجميع في الكلمات والفوكالز البريئة والطفولية لمولي وياسمين, نوتات الكيبورد ذات الشخصية الفريدة والتي لا يمكن وصفها بالفنك وان كانت قريبة, "Everyone's fucked and they don't even know", آمين, هذه الكلمات المحبطة الساخرة بشكل يدعوا للتفكير, رتم وإيقاع الأغنية الذي يدعوك إلى الرقص واللهو والتباين الواضح في الكلمات والتي تتهمك بالجهل والغباء المسالم الذي ينتابنا وانشغالنا عنه بهز الرأس مجاراة للإيقاع. ما أحبه في كلمات ريان هي تلك اللحظة(المفاجئة) التي تكتشف فيها القصد من وراء هذه الجملة أوذاك, وكأنها دعوّ’ للصراخ بـ Eureka كلما اكتشفت معني مختبئ هنا أو هناك, الغموض والدعوة للتفكير بشكل اعمّ في موضوع الأغنية هوايتي الرئيسية في مثل تلك الأغاني, أغنية "Born in A Flash" بالرتم الهادئ وكوردات البيانو العشوائية والحزينة في نفس الوقت, الصوت الهامس لريان والباكينج الحاد من مولي وياسمين, حديث عن الطفولة وذكريات العائلة في صورة, الوالد المجنون؟!... يحكي هنا قصة ربما؟! جزء من ماضي طفولة تعيسة, هنا يقدم ريان القصة في قطع صغيرة ورتم هادئ وحزين وعشوائي أيضاً. أغنية :Simply Simple والباس الخارق, تستطيع أن تشم موهبة جيرمي بايج من على بعد كيلومترات, تركيب بسيط للأغنية وموضوع بسيط وصريح, نغمة مصراحة النفس وربما جلدها أيضا كعادة النبرة السوداوية في كلمات ريان, سأتوقف عن الحديث عن الألبوم هنا... اذهب الآن واكتشف البقية, ألبوم رائع بكل معنى الكلمة, لم يخّيب أملي اطلاقاً, ذو تركيب بسيط وحافظ على شخصية الفرقة مبدأياً. 

أعطي الالبوم 8.5/10 ... النقد الوحيد هو ربما النغمة المرحة الطاغية على البناء الموسيقي والمربك أحيانا خصوصا مع عشوائية التركيب في الأغاني والتباين الواضح في كلمات الأغاني.


هناك 3 تعليقات:

  1. "درمر لاغبار عليه"
    خخخخخخخخخخخخخخخخههههههههههههههه D:

    ردحذف
  2. Poor idiot :(
    Nonsense interests

    ردحذف